موسوعة الحيوانات البرية .....أدخل و تعرف عليها

Hamza42

:: Super User ::, ,
إنضم
16 مارس 2012
المشاركات
2,599
مستوى التفاعل
7,768
النقاط
0
الإقامة
تيبازة
النمر العربي النادر

zd11.gif


Leopard.jpg


الرتبة: آكلة اللحوم العائلة: القطية.
الوضع: النمر العربي مهدد بالانقراض ، وتقدر أعداده المتبقية اليوم بما يقل عن 200 نمر في البرية .
البيئة الطبيعية: تتواجد في الريف الجبلي الوعر، وسلاسل التلال التي تحف بالسهل الساحلي.
السلوك: حيوانات انفرادية خجولة تلتقي فقط لغرض التزاوج، وهي ليلية بصورة رئيسية، وتقضي ساعات النهار الأكثر حرارة مستريحة في مواقع ظليلة ذات إطلالة جيدة على ما حولها، ويحدد النمر فريسته بالنظر ثم يتسلل بهدوء لينقض عليها.
التكاثر: ليس للنمر فصل توالد ثابت يتم التزاوج خلال ثلاثة أيام، يولد جروان أو ثلاثة بعد 100 يوم .
الغذاء: يتغذى على الوبار والأرانب البرية والقوارض والثدييات الصغيرة الأخرى والزواحف والحشرات والطيور والأسماك والجيف .
معلومات إضافية: النمر العربي واحد من سبعة أصناف تم تسجيلها من النمر. أنواع النمور التي تعيش في جنوب شبه الجزيرة أصغر حجما في المتوسط من نمور أفريقيا التي تعيش في مناطق السافانا.

ويكون النمر العربي في الغالب أصغر حجما وأفتح لونا من نظيره الأفريقي، وقد تواجدت النمور العربية في سلسلة الجبال الشمالية لشبة الجزيرة العربية وصحراء النجف وجبال عسير في جنوب غرب المملكة العربية السعودية واليمن ومنطقة جنوب عمان في جبال الحجر وشبه جزيرة مسندم. ويزن ذكر النمر حوالي 30 كيلوجرام والأنثى حوالي 20 كيلو جرام.

zd11.gif
 

Hamza42

:: Super User ::, ,
إنضم
16 مارس 2012
المشاركات
2,599
مستوى التفاعل
7,768
النقاط
0
الإقامة
تيبازة
القيوط


zd11.gif


القيوط


250px-Golden_Jackal_sa02.jpg




القيوط حيوان بري من فصيلة الكلاب. يعرف بعوائه الغريب المخيف الذي يسمع عادة في فترة المساء، والليل أو في الصباح الباكر. فيما مضى كان القيوط يعيش في المنطقة الغربية من أمريكا الشمالية فقط. بيد أنه يعيش الآن في أجزاء كثيرة من الولايات المتحدة وكندا والمكسيك، وأيضًا في أجزاء من أمريكا الوسطى. ويعيش القيوط في بيئات مختلفة، بما في ذلك الصحاري والجبال والبراري. ويطلق عليه أحيانًا ذئب البراري أو ذئب الأدغال.
تختلف أنواع القيوط المكتملة النمو في لونها، فمنها الأصفر الفاتح والرمادي المائل للاصفرار والأصفر المائل للون البني، وقد تكون الطبقة العليا من فرائها ذات لون أسود. ويتميز القيوط بأذنين طويلتين مدببتين، وذيل كثيف الشعر. ويبلغ طول القيوط الكبير 1,2م، بما في ذلك ذيله الذي يتراوح طوله بين 28 و 40سم. ويبلغ ارتفاعه أكثر من نصف متر، ويتراوح وزنه بين 11 و 14 كجم. وتعيش معظم أنواع القيوط بمفردها أو كل اثنين معًا، كما أن بعضها يعيش في مجموعات من ثلاثة أو اكثر.
تتزاوج معظم إناث القيوط وهي في سن عامين تقريبًا. وتتراوح مدة حملها بين 60 و 63 يومًا. وتلد الإناث عادة في فصل الربيع، ويتراوح عدد صغارها بين خمسة أو ستة. ويزن القيوط الصغير المولود حديثًا من 200 إلى 275جم. ويولد أعمى، ولكن سرعان ما تتفتح عيناه بعد أسبوعين من ولادته. وترضع الأم صغيرها حتى يبلغ عمره 6 أو 7 أسابيع. وفي ذلك الوقت تكون الصغار قد بدأت في أكل الفريسة أو الأطعمة الأخرى التي يأتي بها الأبوان. وتستطيع معظم الصغار الاعتماد على نفسها في أواخر فصل الصيف، عندما تترك أبويها.
ويتغذى القيوط بمجموعة كبيرة من الأطعمة الحيوانية والنباتية. ويتغذى بصفة أساسية، بالأرانب والقوارض مثل السناجب البرية والجرذان والحشرات، كما يأكل التوت والفواكه. وفي فصل الشتاء، يتغذى القيوط في المناطق الشمالية بالحيوانات الكبيرة الميتة مثل الغزلان. ويكره أصحاب المزارع القيوط لأنه يقتل الأبقار والأغنام وغيرها من الماشية. بيد أن بعض الناس، يعتقد أن القيوط يساعد في السيطرة على القوارض، ولهذا السبب فهو مفيد.


Schabrackenschakal_cropped.jpg


zd11.gif


 

Hamza42

:: Super User ::, ,
إنضم
16 مارس 2012
المشاركات
2,599
مستوى التفاعل
7,768
النقاط
0
الإقامة
تيبازة
وحيد القرن

zd11.gif


وحيد القرن

images




تعريف عام:
الكركدنيات (باللاتينية: Rhinocerotidae)، وتسمى أيضا الكركدن والخرتيت ووحيد قرن والحَرِيش[SUP][1][/SUP] والهِرْمِيس[SUP][1][/SUP]، فصيلة من الحيوانات الضخمة، يعيش ممثلوها في قارتي أفريقياوآسيا.
هذا الحيوان مهدد بالانقراض لأنه يتعرض للإبادة بسبب قرنه حيث يقال أن له فوائد طبية ما ساعد على كثرة اصطياده وإبادته, وهناك حاليا قوانين صارمة لمنع صيده, وأنشأت له محميات خاصة, ولانتزاع موطنه لإقامة المزارع عليه, كما أن هناك بعض المعتقدات الأفريقية التي يعتبر الإيمان بها كارثة بالنسبة لهذا الحيوان. اتخذه السودان رمزا وطنيا لدى الاستقلال، ليتخلى عنه لاحقاً.
صفات وحيد القرن:




  • [*=center]حيوان ضخم وهو من أكبر الحيونات الموجودة على سطح الأرض ويبلغ ارتفاعه 1.5 متر عند الأكتاف وطوله من 3- 3.65 متر طولاً والوزن من 455 - 1365 كلغ فالأنثى أصغر حجماً من الذكر.
    [*=center]صغير وحيد القرن يولد متوسط وزنه 38 كلغ بعد فترة حمل من 15-16 شهر ويمكنها أن تبدأ في تتبع أمها بعد 3 أيام فقط، والصغار تكون هدفاً للضباعوالأسود وفي الغالب تنجب الإناث الصغار كل 2-3 سنوات ويعيش وحيد القرن من 25-40 عاماً ولكن قد يعيش 50 عاماً في الأسر.
    [*=center]يتميز وحيد القرن بقصر النظر فلذلك قد يهاجم أولاً ثم يتبين لاحقاً


يتميز بحاسة شم ممتازة تمكنه من اكتشاف أماكن الأعداء



  • [*=center]رغم وزنه الثقيل يستطيع الجري بسرعة جيدة
    [*=center]جلده الكثيف غالباً ما يكون ملجأ للحشرات والآفات، ولذلك يشاهد غالباً وعليه طيور مثل فصائل أبو قردان تتغذى على تلك الحشرات.


الغذاء يأكل العشب والشجيرات والحشاش الجافه وبعض أنواع البروتين والمعادن الخاصة ويستفاد به في الكثير من الصناعات. في أفريقيا قاموا باصطياد وحيد القرن من اجل لحمه وجلده السميك وكذلك كنوع من الرياضة.
الكركدن عريض الشفة والذي يسمى أيضا وحيد القرن الأبيض أبيد تقريبا على يد الصيادين. قبل حوالي مئة سنة لذلك أقيمت في جنوب أفريقيا محمية اومبوليزي لكي تحافظ على وحيد القرن العملاق، والتي تصل ابعاد معطيات حجمها إلى معطيات وحيد القرن الهندي قبل 30 عاما كان في اومبوليزي أكثر من 600 وحيد قرن عريض الشفة وبدؤوا بنقلها إلى محميات أخرى في أفريقيا. بالرغم من ندرة وجود هذا النوع من وحيد القرن في العالم،
اليوم توجد في جميع أنحاء العالم أكثر من 5000 وحيد قرن عريض الشفة غالبيتها موجودة في حدائق الحيوان أكثر أنواع الكركدنيات انتشارا في العالم كان في الماضي وحيد القرن الأفريقي المعروف باسمائه وحيد القرن الشائع ووحيد القرن الاسود (بالرغم من انه رمادي).
انواعه:





images







zd11.gif




 

Hamza42

:: Super User ::, ,
إنضم
16 مارس 2012
المشاركات
2,599
مستوى التفاعل
7,768
النقاط
0
الإقامة
تيبازة
الزرافة

zd11.gif




الزرافة




e4603d8ded.jpg


الــــــزرافة

icon.aspx


الزرافة حيوان طويل القامة يعد أكثر الحيوانات ارتفاعًا حيث يبلغ طول قامة الذكر أكثر من 5,5م ـ أي أطول بمقدار 1,5م من الفيل الإفريقي، ثاني أطول حيوان على سطح الأرض. ويبلغ ارتفاع معظم ذكور الزراف المكتملة النمو وهي قائمة نحو 5,2م. أما معظم الإناث فيبلغ ارتفاعها نحو 4,3م. ويعزى ارتفاع الزرافة الفارع إلى أرجلها التي يبلغ طولها 1,8م ورقبتها التي ربما كانت أطول من ذ لك. ورغم أن الزراف يطول الحيوانات الأخرى كافة إلا أن وزن الجسم في معظم ذكور الزراف المكتملة النمو لايتجاوز 1,200كجم، مقارنةً بالفيل الإفريقي الذكر الذي قد يزن خمسة أضعاف ذلك الوزن.

يعيش الزراف في إفريقيا جنوب الصحراء الكبري في الغابات المكشوفة ويتغذى بأوراق الشجر والأغصان وفاكهة الأشجار والشجيرات. والزرافة حيوان مُجْتَرّ مثل البقرة أي أن الطعام الذي يدخل المعدة يتم اجتراره لإعادة مضغه ثانية في الفم. ويمكن للزراف أن يعيش بدون ماء لأسابيع عدة.

جسم الزرافة

giraff03.jpg


جسم الزرافة مكسو بغطاء جلدي مبرقع بألوان تتراوح بين البني والأصفر الخفيف إلى الكستنائي أو البني المحمر تفصلها خطوط صفراء خفيفة أو بيضاء. هذا التكوين اللوني حماية للزرافة حيث تصعب رؤيتها حينما تقف بين الأشجار، وتتميز كل زرافة بطراز لوني معين.


وينمو من جمجمة الزرافة قرنان عظمّيان يغطيهما الجلد والشعر، مثل قرون الغزال قبل تفرعاتها، فهي إذن ليست ق رونًا حقيقية لأنها غير مغطاة بطبقة قرنية، وقد يوجد في جباه بعض الزراف واحدٌ أو أكثر من النتوءات القرنية القصيرة. والقرون في الأنثى أقصر منها في الذكر.

20020916-0001.jpg.-soeren.jpg


تستطيع الزرافة غلق فتحاتها الأنفية تمامًا لمنع دخول الرمال والأتربة. وتستعمل الزرافة شفتها العليا ولسانها الذي يبلغ طوله نحو 50سم لجمع طعامها من فروع الأشجار. وتستطيع الزرافة الرؤية والسمع جيدًا ونادرًا ما تستعمل صوتها رغم أن في مقدورها إصدار العديد من الأصوات الدقيقة.

وعلى الرغم من طول عنق الزرافة فإن به سبع فقرات عُنقية فقط مثل العدد الموجود في الإنسان، ومعظم الثدييات الأخرى. ينمو عُرف قصير على رقبة الزرافة من أعلى يمتد من الرأس إلى الكتفين. ويبلغ طول ظهر الزرافة المنحدر ابتداء من قاعدة الرقبة حتى قاعدة الذيل حوالي 1,5م. أما الذيل فيبلغ طوله حوالي 90سم وينتهي بخصلة من الشعر الطويل الأسود. والحوافر في الزرافة مشقوقة إلى نصفين ينتهي كل منهما بأصبع قوي.

ويعتبر الأوكاب أقرب أقرباء الزرافة ـ وهو العضو الوحيد الآخر في فصيلة الزرافة.

حياة الزرافة

تحمل أنثى الزرافة صغيرها لمدة تبلغ حوالي 15 شهرًا قبل ولادته. وتضع الزرافة جنينًا واحدًا في كل مرة ما عدا بعض الحالات النادرة من ولادات التوائم. ويبلغ ارتفاع عجل الزرافة ـ صغيرها ـ عند الولادة نحو 18م أثناء وقوفه أما وزنه فيبلغ حوالي 68كجم. ويستطيع الصغير الوقوف في غضون ساعة من ولادته. وتقوم الزرافة بإرضاع صغيرها لمدة 9 أو 10 شهور رغم أن الصغير يبدأ في تناول كميات صغيرة من النباتات الخضراء من عمر أسبوعين. تحمل أنثى الزرافة لأول مرة في عمر 5 سنوات. وتعيش الزرافة في البرية عمرًا طويلاً يصل إلى 28 عامًا. عند المشي تحرك الزرافة إحدى رجليها الأماميتين في آن واحد مع الخلفية من الجانب نفسه إلى الأمام ثم تفعل الشيء نفسه في الجانب الآخر. وحينما تندفع قدماها الخلفيتان إلى الأمام وتهبطان إلى الخارج أمام قدميها الأماميتين. ويمكن للزراف أن يعدو بسرعة تزيد عن 55كم في الساعة.

girafli.jpg


ولكي تشرب الزرافة فإنها تفرد رجليها الأماميتين بعيدًا أو تثنيهما للأمام حتى يتمكن فمها من الوصول إلى الماء. وتنام الزرافة عادة وهي قائمة وحينما تستلقي تجعل رقبتها منتصبة أو تريحها على فخذيها أو على فروع الأشجار المنخفضة.

وغالبًا ما تعيش إناث الزراف وصغارها في مجموعات صغيرة شبه منظمة، ويلحق بها ذكر مكتمل النمو من حين لآخر. وعمومًا يعيش الزراف معظم حياته في منطقة واحدة، تبلغ مساحتها غالبًا حوالي 75كم². وقد يقاتل الثور ـ ذكر الزراف ـ ثورًا آخر، وأثناء القتال يضع أحدهما رأسه في صدر خصمه أو عنقه وعندما يشتد وطيس القتال يمكن سماع الضربات على بعد 90م. ومع ذلك فإن هذه الحيوانات نادرًا ما تجرح بعضها بعضًا. أما الإناث فلا تتقاتل.

تعتبر الأُسُود الحيوانات الوحيدة التي تهاجم الزراف المكتمل النمو، ويمكن للأسد قتل الزرافة إذا كانت نائمة أو إذا قفز على ظهرها من مكمنه. ويدافع الزراف عن نفسه بالركل بأقدامه، وأحيانًا تكون الركلات من القوة بحيث تقتل الأسد. ويستطيع الأسد والنمر الأرقط، والفهد الصياد والضبع والتمساح اصطياد الزراف.

الزراف والناس

انخفض عدد الزراف في العالم كثيرًا بسبب قيام الناس باصطياد أعداد كبيرة منه وبسبب تحويل المناطق التي كانت مأهولة بالزراف إلى مناطق زراعية. واليوم يعيش معظم الزراف في المتنزهات العامة أو المناطق المحمية.

ويستعمل الناس الزراف لأغراض مختلفة. فبعض القبائل الإفريقية مثلاً تستعمل شعر الذيل في عمل الأساور والحبال، والجلد في عمل الأغطية الواقية والأربطة لعلاج التمزقات العضلية ـ وربط العضلات بالعظام ـ ولعمل أوتار الأقواس.

giraf.jpeg


ويُربى الزراف للحصول على اللحم في قليل من المزارع الإفريقية. وقد نادى بعض الخبراء بزيادة الاستفادة في هذه الناحية من بعض الحيوانات، مثل الزرافة وفرس النهر والغزال الإفريقي، فهذه الحيوانات بما توفره من لحم يمكنها تحسين مستوى تغذية ملايين الأفارقة الذين يأكلون قليلاً من اللحم. وهذه الحيوانات تنمو أسرع من الماشية والأغنام عند تغذيتها بالنباتات الاستوائية. بالإضافة إلى أن الزراف، على العكس من بقية الحيوانات التي يأكل البشرلحومها، يستطيع التغذية بما تحمله الأشجار العالية من غذاء





zd11.gif


يتبع


 

yaakoub

عضو
إنضم
17 يونيو 2013
المشاركات
22
مستوى التفاعل
33
النقاط
0
الإقامة
الجزائر
رد: موسوعة الحيوانات البرية .....أدخل و تعرف عليها

مشكووووووووووووووووووور اخي hamza42
 

Hamza42

:: Super User ::, ,
إنضم
16 مارس 2012
المشاركات
2,599
مستوى التفاعل
7,768
النقاط
0
الإقامة
تيبازة
نوع نادر من الزرافات okapi

zd11.gif


نوع نادر من الزرافات okapi


حيوان اسمه الأوكابي Okapi يعيش في الكونغو الديموقراطيه
ويوجد منه في البرية 200 فرد فقط وهو مهدد بالقتل من قبل
الجماعات في الحرب الدائرة هناك ولقد حير العلماء بجسمه
الغريب وهو حديث الإكتشاف واستؤنس في الأسر من قبل
حديقة كاليفورنيا

يعيش الأوكابى
في الغابات الرطبة حول
نهر الكونغو بإفريقيا
وهو من أكثر الحيوانات الإفريقية جبنا لذلك
يعيش داخل الغابات الكثيفة وبالتحديد
في الغابات المطيرة فى إيتورى فى الشمال الشرقي
من جمهورية الكونغو الديمقراطية
في وسط افريقيا.





38706880.jpg



تم اكتشافه بوساطة المكتشفين الأوروبيين عام 1900
الأوكابي يحمل علامات تذكرنا بمخطوط الحمار الوحشي لكنه اقرب للزرافه.



23407961.jpg


الوصف
لون الظهر غامق مع وجود خطوط بيضاء افقية على الجهة الامامية
والخلفية للساق مما يجعلها اشبه بالحمر الوحشية عن بعد.
ويعتقد ان هذه العلامات لمساعدة الصغار على تتبع امهاتها في الغابات
المطيره الكثيفة، وهي ايضا بمثابة تمويه.

98446989.jpg



اللسان طويل
لدرجة تمكن هذا الحيوان من تنظيف العينان والاذنان بواسطتة
ويعتبر من الثدييات القليلة التي تستطيع لعق اذنه وهو طويل
لدرجة تمكنه من الوصول لمعظم أجزاء جسمه

شكل الجسم
مشابة لشكل الزرافة الا ان ال okapis لديها رقاب اقصر بكثير
وعلى الرغم من الصلة الوثيقة التي تجمع ما بين الأكاب والزرافة فإنه يختلف
عنها حجما ولونا
فارتفاعه حتى المنكبين لا يزيد على متر ونصف المتر,وقوائمه وعنقه أقصر
من قوائم الزرافة وعنقها
كلا النوعين لها لسان طويل جدا (حوالي 30 سم ) مرن ولونه ازرق
تستخدمه في سحب البراعم والاوراق من الأشجار


والذكور

لديها قرون قصيرة يغطيها الجلد واذنان كبيرتان تساعده
على اكتشاف عدوها وعدواه الرئيسيان هما النمور والبشر وله سمع مرهف
95698864.jpg


الخصائص
الأكاب حيوان نادر يعيش في الغابات الرطبة حول نهر الكونغو بإفريقيا
حيوان ثديي مجتر من فصيلة الزرافيات Giraffidae
ورتبة مزدوجات الأصابع Artiodactyla
من الثدييات التي تعيش في الغابات المطيره فى ايتورى فى الشمال الشرقى
من جمهورية الكونغو الديمقراطيه في وسط افريقيا.الأكاب من أكثر الحيوانات
الإفريقية جبناوهو من أقرباء الزرافة، لكنه يعيش داخل الغابات الكثيفة
53584559.jpg



المعيشه
هى حيوانات نهارية وتعيش بشكل فردي لكنها تجتمع
في موسم التزاوج ويقتات الأكاب أوراق الشجر والفواكه والحبوب
يأكل الأكاب نباتات تعتبر سامة للبشر

shbt-hail-dffebfd317.gif








zd11.gif


 

Hamza42

:: Super User ::, ,
إنضم
16 مارس 2012
المشاركات
2,599
مستوى التفاعل
7,768
النقاط
0
الإقامة
تيبازة
الحربــــــاء السينمائية .( شبيهة سبايدر مان )


zd11.gif

الحربــــــاء السينمائية .( شبيهة سبايدر مان )



اكتشفت فصيلة من السحالي في كينيا وتنزانيا ورواندا تسمى "Agama mwanzae”
والملقبة باسم سحلية "سبايدر مان” أي الرجل العنكبوت وذلك لوجه الشبه الكبير
بين الوان جسم وذيل ورأس تلك السحلية والملابس التي يرتديها سبايدر مان في سلسلة أفلامه الشهيره.

PIC-805-1335633060.jpg


يصل طول السحلية سبايدر مان إلى طول القدم الطويله،


ويستطيع الذكر منها تغيير لون جلده الي الألوان الزاهية فيحول لونه الي اللون البني ليلاً
كنوع من أنواع الدفاع عن النفس والحماية من هجمات الأعداء عليه.

لاتتحمل السحليه "سبايدر مان” درجات الحرارة المنخفضة، وذلك نابع من البيئه ذات الحرارة العالية التي نشأت وتم أكتشافها فيها،
فقد حاول علماء بريطانيون دراستها عن كثب لكن أجواء أنجلترا لم توفر لهم هذا السيبل مما أضطرهم الي اللجوء الي
عمل مناخ أصطناعي خاص بها كي لا تتأذي بالحرارة المنخفضه

















PIC-447-1335633065.jpg


سبحان الخالق


zd11.gif


ملاحظة : سيتم حذف هذا الرد لاحقا لإدراجه في موسوعة السحالي

 

Hamza42

:: Super User ::, ,
إنضم
16 مارس 2012
المشاركات
2,599
مستوى التفاعل
7,768
النقاط
0
الإقامة
تيبازة
موسوعة الحيوانات الغريبة .....؟؟؟؟



[h=1]الفأر الغزال حيوان غريب[/h]


zd11.gif






media.php



حيوان الشيفروتين((Chevrotain)) بالفرنسية يعني الماعز الفأر أو الغزال الفأر (( Mouse Deer )) بالإنجليزية والإسم العلمي له تراجولا... من ذوات الأظلاف وهو أصغر انواع الغزلان يعيش فقط في جنوب شرق أسيا ووسط أفريقيا ويصل وزن الآسيوي إلى 8 كجم أما الأفريقي يصل وزنه إلى 16 كجم .أما طوله فقد يصل إلى 85 سم..أرجله قصيرة ويمتلك الذكور أنياباً تستخدمها أثناء المعارك ..وبعضها يستطيع السباحه في الماء وليس له قرون كباقي أنواع الغزلان ولكن أذناه تشبه آذان الفأر وله ذيل قصير , وعينان كبيرتان
media.php

فترة حمل الأنثى مثل الماعز 5 أشهر , تنجب بعدها جحشاً واحداً , يصبح ناضجاً خلال 5 أشهر.. كما أنها تعتبر حيوانات ليلية تتغذى على أوراق الشجر
والأزهار والفواكه والخضروات..
media.php

ميزته أنه إذا شعر بخطر يخبط بأرجله على الأرض بسرعه والميزة الأخرى أن معدته تختلف عن باقي الحيوانات المجترة حيث تحتوي على 3 حجرات فقط.
يعيش في البرية حتى 14 عاماً ولقلة وجودة أصبح الآن يُربى في الحدائق
media.php





media.php



media.php





media.php




media.php



zd11.gif



يتبع


 

hassan GSM

:: عضو محترف ::
إنضم
27 فبراير 2016
المشاركات
1,876
مستوى التفاعل
1,741
النقاط
113
جميل جدا شكرا لك
 
أعلى