النتائج 1 إلى 10 من 10

الموضوع: خمسة لاتحاورهم لكي لا تخسرهم

  1. Top | #1

    :: Super User ::

    تاريخ التسجيل
    Mar 2012
    الإقامة
    تيبازة
    المشاركات
    2,603
    معدل تقييم المستوى
    109
    الشكر
    7,971
    تم شكره 7,738 في 2,135 مشاركة.

    افتراضي خمسة لاتحاورهم لكي لا تخسرهم


    خمسة لاتحاورهم لكي لا تخسرهم


    خمسة لاتحاورهم لكي لا تخسرهم



    خمسة لاتحاورهم لكي لا تخسرهم
    يعني السلام السلام

    هناك خمسة أشخاص يجدر بنا أن نحاول تجنب التحدث إليهم. فالحوار مع هؤلاء قد يدخلنا في دوامة الحوار العقيم وغير المريح حيث تكثر فيه مقاطعات المتحدث التي تفسد على الجالسين متعة الحديث. فالحوار يصبح مملاً إذا لم يلتزم أحد أطرافه بالآداب المعرفة وفي مقدمتها حسن الإنصات من دون مقاطعات غير مبررة. وسنتطرق إلى هؤلاء الأشخاص الخمسة الذين نسعى إلى تحاشيهم بقدر الإمكان، مسلطين الضوء على رأي أسلافنا العرب فيهم وبطريقة التعامل المثلى معهم:


    1- الجاهل:
    الجاهل هو الذي يظن دائماًَ أنه على حق. والجاهل الذي نقصده هنا هو الشخص الذي يقحم نفسه في كل نقاش من دون أن يتحقق من طبيعة المشاركين، ولا يأبه بصورته أمامهم، فيشرع في طرح آرائه ومعتقداته وربما يدافع عنها بقوة قبل أن يتبين له مدى إلمام المشاركين بالموضوع، فقد يكون لديهم من المعلومات ما يجيب عن أسئلتهم لو أنه منحهم آذانا مصغية. ولذلك نجد أن الجاهل هو من أكثر الناس اقتحاماً للحوارات وأكثر هم مقاطعة لحديث الآخرين، وربما تكون المشكلة نفسية إذ يجد أن شعوره بالنقص (نقص المعلومات) يدفعه إلى محاولة إثبات وجوده فيقاطع المتحدثين وربما يبالغ في معارضتهم حتى يكاد ينطبق عليه المثل الشائع "خالف تعرف". ونتذكر هنا قول الخطيب البغدادي عن أبي قلابة الذي قال: "لا تحدث الحديث من لا يعرفه، فإن من لا يعرفه يضُّرهُ ولا ينفعه". ولذا فيجدر بالمتحدث الواعي أن يلتزم السكوت في حديث يشارك فيه هذه الفئة من الناس، حتى لا تضيع مداخلاته القيمة وسط الحديث الصاخب والمقاطعات المتكررة. وقد قال الشاعر أبو العباس الناشيء:
    إذا بليت بجاهل متحامـل **** يجد المـحال من الأمـور صـوابا
    أوليته مني السكوت، وربما **** كان السكوت على الجواب جوابا

    وقال قال القحطاني:
    احذر مجادلة الجاهل، فإنها **** تدعو إلى الشحناء والشنآن
    ونحن هنا لا ندعو إلى التكبر على هذه الفئة من الناس، فقد يسيء البعض الفهم فيتكبر، من دون أن يشعر، فيقع في خطأ أكبر.

    2- المعرض عن الاستماع:
    عندما نصر على محاورة المعرض عن الاستماع إلينا فإننا نعرض أنفسنا لاحتمالية التعرض إلى مقاطعات كثيرة. فهذا الشخص غير المهتم بالموضوع المطروح للنقاش قد يبتكر أكثر من طريقة للإعراض عنك من خلال أشكال متعددة من المقاطعات مثل محاولات تغيير الموضوع، أو طرح أسئلة بعيدة كل البعد عن صلب الموضوع، أو الانصراف بحجة قضاء حاجة معينة وغير ذلك من مقاطعات لا تفيد الحوار البتة.

    3- الأحمق:
    النوع الثالث هو الأحمق حيث يصف إبن حبّان – رحمه الله – صاحب هذه الصفة فيقول "من علامات الحُمق التي يجب على العاقل تفقدها ممن خفي عليه أمره: سرعة الجواب، وترك التثبت، والإفراط في الضحك، وكثرة الالتفات، والوقيعة في الأخيار، والاختلاط بالأشرار، والأحمق إذا أعرضت عنه اغتم، وإن أقبلت عليه اغتر، وإن حلمت عنه جَهِل عليك، وإن جهلت عليه حِلُم عنك، وإن أسأت إليه أحسَن إليك، وإن أحسنت إليه أساء إليك، وإن ظلمته، انتصف منه، ويظلمك إذا أنصفته". ويتضح مما سبق عدم جدوى محاورة من يتصف بصفة الحمق إذ لا يرجى من ورائه إنصات يخلو من المقاطعات المتكررة نتيجة للصفات المذكورة آنفا.

    4- الغضبان:
    أسوأ ما يمكن أن يحاور المرء هو المستمع الغضبان. فالمستمع حينما تنتابه نوبة الغضب العارمة فإنه أبعد ما يكون عن الإصغاء بل ربما يفقد صوابه فيرد بعنف على المتحدث ضارباً بعرض الحائط كل الآداب التي تحض على عدم مقاطعة المتحدث إلا للضرورة. وقال الجوزي: "متى رأيت صاحبك قد غضب، وأخذ يتكلم بما لا يصلح، فلا ينبغي أن تعقد على ما يقوله خنصرا (الخنصر: أصغر أصابع اليد) "أي لا تعتد به، ولا تلتفت إليه" ولا أن تؤاخذه به، فإن حاله حال السكران لا يدري ما يجري، بل اصبر ولو فترة، ولا تعول عليها، فإن الشيطان قد غلبه، والطبع قد هاج، والعقل قد استتر، ومتى أخذت في نفسك عليه، أو أجبته بمقتضى فعله، كنت كعاقل واجه مجنونا، أو مفيق عاتب مغمى عليه، فالذنب لك، بل انظر بعين الرحمة...".

    5- السفيه:
    يعد السفيه أحد العناصر الفاعلة في تحويل الحوارات إلى نقاشات عقيمة، بكثرة مداخلاته أو مقاطعاته غير المبررة. والسفه لغة تأتي من الخفة والاضطراب في السلوك أي تحركه الأهواء يمنة ويسرة ولذا قيل "وتِسِفِّهَتِ الرَّيح الشجر" أي تحركت بطريقة عشوائية. ويرشدنا الشافعي في أبيات بليغة بكيفية التعامل مع السفيه فيقول:
    يُخاطبني السفيه بكل قبح **** فأكره أن أكـون له مجيبا
    يزيد سفاهة فأزيد حـلما **** كعود زاده الإحراق طيبا
    ويقول أيضاً:
    إذا نطق السفيه فلا تجبه **** فخير من إجابته السكوت
    فإن كلمته فرجت عنه **** وإن خليته كمـدا يمـوت
    بشكل عام نقول لا يستطيع المرء أن يتحكم بسلوك جلسائه ولكن في يده أن يقلل من مضايقاتهم الناجمة عن عدم إلتزامهم بآداب الإنصات وإكثارهم من المقاطعة التي تفسد أجواء الحوار، وذلك باتباعنا للخطوات المذكورة آنفاً.






  2. 13 من أعضاء المنتدى أعجبوا بمشاركة Hamza42


  3. Top | #2

    إدارة تنظيمية
    تاريخ التسجيل
    May 2012
    الإقامة
    الجزائر
    المشاركات
    5,592
    معدل تقييم المستوى
    10
    الشكر
    20,423
    تم شكره 20,633 في 4,811 مشاركة.

    افتراضي رد: خمسة لاتحاورهم لكي لا تخسرهم

    بارك الله فيك اخي حمزة ... صدقت و الله

  4. Top | #3

    :: مراقب سابق ::
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    الإقامة
    الجزائر
    المشاركات
    2,124
    معدل تقييم المستوى
    83
    الشكر
    4,875
    تم شكره 5,589 في 1,627 مشاركة.

    افتراضي رد: خمسة لاتحاورهم لكي لا تخسرهم

    بارك الله فيك حمزة

  5. Top | #4

    :: مشرف ::

    تاريخ التسجيل
    Jun 2012
    الإقامة
    قطع الوادي .. تمنراست
    المشاركات
    1,013
    معدل تقييم المستوى
    93
    الشكر
    4,655
    تم شكره 3,085 في 772 مشاركة.

    افتراضي رد: خمسة لاتحاورهم لكي لا تخسرهم

    بارك الله فيك اخي

  6. Top | #5

    :: مراقب ::
    قسم SonyEricsson
    قسم Se-Tool
    تاريخ التسجيل
    Mar 2012
    الإقامة
    الشـــــــــ02ــــــلف
    المشاركات
    4,608
    معدل تقييم المستوى
    298
    الشكر
    17,904
    تم شكره 15,370 في 3,902 مشاركة.

    افتراضي رد: خمسة لاتحاورهم لكي لا تخسرهم

    بارك الله فيك صديقي حمزة
    كلام صحيح ومجرب مع الغضبان
    100/100

  7. Top | #6

    :: Super User ::

    تاريخ التسجيل
    Mar 2012
    الإقامة
    عاصمة الحضنة
    المشاركات
    1,040
    معدل تقييم المستوى
    49
    الشكر
    2,592
    تم شكره 3,007 في 810 مشاركة.

    افتراضي رد: خمسة لاتحاورهم لكي لا تخسرهم

    كيما ان ذك

  8. Top | #7

    الادارة
    تاريخ التسجيل
    Mar 2012
    الإقامة
    الجزائر
    المشاركات
    8,916
    معدل تقييم المستوى
    10
    الشكر
    24,577
    تم شكره 33,768 في 7,630 مشاركة.

    افتراضي رد: خمسة لاتحاورهم لكي لا تخسرهم

    صحيح خويا حمزة كلام جميل ورائع جزاك الله خير

  9. Top | #8

    عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    Jul 2013
    المشاركات
    7
    معدل تقييم المستوى
    0
    الشكر
    0
    تم شكره 7 في 5 مشاركة.

    افتراضي رد: خمسة لاتحاورهم لكي لا تخسرهم

    بارك الله فيك الاخ حمزة لكن المثل يقول عامل الناس على قدر عقولهم .تحياتي

  10. Top | #9

    :: Super User ::

    تاريخ التسجيل
    Mar 2012
    الإقامة
    تيبازة
    المشاركات
    2,603
    معدل تقييم المستوى
    109
    الشكر
    7,971
    تم شكره 7,738 في 2,135 مشاركة.

    افتراضي رد: خمسة لاتحاورهم لكي لا تخسرهم


    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة boudraa

    الروابط تظهر للاعضاء فقط

    بارك الله فيك الاخ حمزة لكن المثل يقول عامل الناس على قدر عقولهم .تحياتي

    طبعا أخي الكريم
    وهذا هو المطلوب أن نعامل الناس على قدر عقولهم
    شكرا على مداخلتك القيمة


  11. Top | #10

    عضو أساسي
    تاريخ التسجيل
    Mar 2013
    المشاركات
    276
    معدل تقييم المستوى
    15
    الشكر
    502
    تم شكره 515 في 193 مشاركة.

    افتراضي رد: خمسة لاتحاورهم لكي لا تخسرهم

    عن ابن مسعود قال ،،ما أنت بمحدث قوما حديثا لا تبلغه عقولهم إلا كان لبعضهم فتنة،،
    بارك الله فيك أخي الكريم، حكيت فصدقت،اللهم آرزقناالصبر.

المواضيع المتشابهه

  1. تنويهات : تم ترقية الأخ حمزة ( l'algerien ) مشرفا على ( قسم الصور والقسم الترفيهي )
    بواسطة FaYsSaL_GsM في المنتدى قسم أخبار وإعلانات المنتدى
    مشاركات: 15
    آخر مشاركة: 17-09-2012, 22:52
  2. ادخل هنا اكيد سوف تلقى صورتك اخذت لك خلسة ههههــــ
    بواسطة MED LAMINE في المنتدى القسم الترفيهي
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 31-07-2012, 00:05

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
Powered by vBulletin® Copyright © 2021 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved. Hosted by Edisoft