R3 Tool Pro

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 18

الموضوع: أجيال الهاتف من 0 الى 4...!!

  1. #1
    moussa010 متواجد حالياً
    :: عضو مميز ::
    تاريخ التسجيل
    Jul 2012
    المشاركات
    1,002
    معدل تقييم المستوى
    43
    شكراً
    3,592
    تم شكره
    2,492

    Exclamation أجيال الهاتف من 0 الى 4...!!

    بسم الله الرحمان الرحيم ...

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...


    أولا : معذرة لطول الموضوع ...

    ثانيا: هو منقول للأفادة ...

    ****
    ***
    **
    *

    الجيل صفر :-
    هل تظن ان الجيل الاول 1g هو الاول ؟؟؟
    وفقا لواضعي المسميات فلقد سبقه الجيل صفر 0g في الولايات المتحدة وكندا والذي كان بمثابة البذرة الاولى التي بدأت هذة المتاهة من الهواتف النقالة ... كان مدى موجات الراديو المتاحه لهذة الهواتف محدود للغاية ما نتج عنه انشغال الشبكة بسرعه كما ان التداخل الصوتي وارد وشكل ازعاجا بالغا ,,, وكذلك ضعف الاشارة الواردة من البرج . عــلاج كل هذة المشاكل لم يكن ممكنا في ظل العتاد التقني المستخدم بل استلزم تغير كل شيء والصعود لترددات اعلى من تلك المستخدمة او بمعنى ابسط تكاليف باهظة والطريف ان الهواتف الداعمه لهذة التقنية لم يتم تصنيفها كهواتف نقالة اذ انها ما ان تحجز تردد راديوي فلا يمكنها ان تتغير اثناء اجراء المكالمة ما مثل قيدا على حرية تحرك المستخدم ......

    الجيل الاول :-
    ظهرت اول ما ظهرت تجاريا في منتصف الثمانينات لكن اول مكالمة من هاتف نقال يدعم الجيل الاول يعود تاريخها الى ابريل 1973 ... الاجهزة الخاصة بالجيل الاول كانت كلها تعمل بالانظمة التناظرية (( انالوج )) في اجراء الاتصالات الهاتفية حيثما كان الصوت يعتبر المسار الرئيسي
    ومن بين المعايير المتبعه في هذا الجيل كان معيار (( ان ام تي )) والذي استخدمته الدول الاسكندنافية ودول شرق اوروبا بينما استخدمت الولايات المتحدة نظاما سمته (( اي ام بي سي )) وهكذا اختلفت مسميات التطبيقات في دول العالم الصفة العامة في هذا الجيل استعماله لترددات في الحيز ما بين 800 ميكاهيرتز و 900 ميكاهيرتز .....

    صنعت نوكيا اول هاتف نقال في عام 1982 وكان اسمه نوكيا موبيرا سيناتور ... وكان مخصصا للأستعمال في السيارات .



    ***************** ارجوو التثبيت ****************
    **************
    التعديل الأخير تم بواسطة moussa010 ; 12-28-2013 الساعة 20:52

  2. 9 أعضاء قالوا شكراً لـ moussa010 على المشاركة المفيدة:


  3. #2
    moussa010 متواجد حالياً
    :: عضو مميز ::
    تاريخ التسجيل
    Jul 2012
    المشاركات
    1,002
    معدل تقييم المستوى
    43
    شكراً
    3,592
    تم شكره
    2,492

    افتراضي رد: أجيال الهاتف من 0 الى 4...!!

    *****
    ****
    ***
    **
    *
    ------------- تابع ...

    كسابقتها عانت شبكة هواتف الجيل الاول مرة اخرها من سعتها المحدودة وضعف جودة الصوت ويسهل التنصت على المكالمات وصعوبة التنقل بالهاتف من برج الى اخر دون فقدان المكالمة ..
    ولم تفسح هذة التقنية اي مجال لنقل البيانات وتبادلها بين الهواتف النقالة التي كانت تعاني من حجمها الكبير وبطئ التشغيل ومحدودية القدرة على معالجة البيانات ما افسح المجال امام الجيل الثاني من شبكات الاتصال النقال في بداية التسعينات ......

    لكم مثال على جهاز نقال من الجيل الاول وهو نوع موتورولا وكان اسمه دايناتاك 8000 اكس وكان سعره 4000 $ وكان يعمل نصف ساعه قبل الحاجة لأعادة الشحن

    الجيل الثاني :-
    تميز الجيل الثاني عن الاول بتحول الاشارات اللاسلكية لشبكاته الى رقمية ما قدم مستوى جودة اعلى نسبيا في كل شيء تتوزع تقنيات الجيل الثاني الى عدة معايير مثل (( TDMA ))
    ونظام الجي اس ام المعروف (( GSM )) ومعيار (( اي دي ان )) المعتمد من شركة (( نكستل ))
    في الولايات المتحدة وشركة (( تيلوس موبيليتي )) في كندا وكذلك تقنية (( CDMA )) الشائع استخدامها في الامريكيتين وبعض دول القارة الاسيوية ..

    وفي ظل غياب هيئة موحدة متخصصة في وضع المعايير العالمية تعددت التقنيات والمسميات لكن اشهرها كان جي اس ام في اوروبا الذي ارست معاييره هيئة المراسلات الاوروبية وتولى بعدها معهد معايير الاتصالات الاوروبية تطوير هذة المعايير . اول شبكة تعمل وفق معايير الجي اس ام كانت في فنلندا في عام 1991 تعمل شبكات الجي اس ام في ترددات راديوية تتراوح بين 900 ميكاهيرتز و 1800 ميكاهيرتز لكن في الولايات المتحدة الامريكية تعمل شبكات الجي اس ام على ترددات 850 ميكاهيرتز و 1900 ميكاهيرتز سبب ذلك ان ترددات الاولى كانت محجوزة فعلا هناك .
    قدم لجيل الثاني المزيد من الخدمات مثل القدرة على ارسال الرسائل النصية القصيرة (( تكست مسج )) والاتصال بالانترنيت وخدمة التجوال العالمي (( روومنك )) وخدمات الطوارئ وارسال واستقبال الفاكسات وتحويل المكالمات لرقم اخر ومنع المكالمات .... اما اقصى سرعه لنقل البيانات فكانت 20 كيلوبايت او اقل من نصف تلك في التصفح عبر الهاتف العادي (( الارضي )) وعلى مودم تقليدي .


    ومع زيادة الاعتماد على خدمات المرحلة الاولى من الجيل الثاني اصبحهناك الحاجة لمزيد من التطورات والتحسينات مفسحه المجال اما ما يعرف بالجيل الثاني والنصف (( 2.5 G )) وهوة يستخدم لوصف انظمة تعمل بين الجيل الثاني والثالث . تقوم بالدمج ما بين التحويل بين الدارات (( Circuit Switching )) وتحويل الرزم الرقمية (( Packet Switching )) ويؤمن نقل البيانات بوتيرة اسرع عبر شبكات محدثة من الجيل الثاني ..

    ------------------------------------------- يتبع ...

  4. 7 أعضاء قالوا شكراً لـ moussa010 على المشاركة المفيدة:


  5. #3
    moussa010 متواجد حالياً
    :: عضو مميز ::
    تاريخ التسجيل
    Jul 2012
    المشاركات
    1,002
    معدل تقييم المستوى
    43
    شكراً
    3,592
    تم شكره
    2,492

    افتراضي رد: أجيال الهاتف من 0 الى 4...!!

    ***
    **
    *
    ---------- تابع ...

    الجيل الثاني والنصف (( 2.5 g )) :-

    تؤمن تقنية الجيل الثاني والنصف بعض فوائد الجيل الثالث المتطورة بدون التكلفة الضخمة المطلوبة لتطبيق معايير الجيل الثالث في شبكات الهاتف النقال , ولعل هذا هو السبب الرئيس لتطوير الجيل الثاني والدخول به في المرحلة الثانية وما بعدها .

    قدمت المرحلة الثانية من الجيل الثاني (( 2.5 )) المزيد من الخدمات بدورها , مثل خاصية الانتظار وخاصية الاتصالات المتعددة حتى خمسة متحدثين , وسرعه اعلى لنقل البيانات وتصفح الانترنيت وتحديد هوية المتصل والبريد الصوتي والقدرة على استخدام الخرائط الملاحية (( gps )) تراوحت سرعه نقل البيانات عبر خدمات هذة المرحلة ما بين 30 الى 100 كيلوبت / ثانية .

    وفرت المرحلة الثانية لشبكات الجي اسم ام تقنيات نقل بيانات مثل جي بي ار اس الشهيرة , والتي تسمح بارسال واستقبال البيانات بسرعه تتراوح ما بين 30 الى 40 كيلوبت جاء تطوير تقنية جي بي ار اس في صورة (( ايدج )) والتي هي ذات التقنية ؟,, لكن مع سرعه اكبر بلغت 144 كيلوبايت .

    يرى البعض ان بروتوكولات مثل ايدج (( edge )) العامل على نظام جي بي ار اس والنظام الاخر سي دي ام اي 2000 العامل على نظام سي دي ام اي انها ترقى وحدها لتكون الجيل الثاني وثلاث ارباع اذ انها تتمتع بمعدل نقل بيانات يفوق 144 كيلوبت وهو اعلى معدل في شبكات الجيل الثاني الا انها ابطأ بكثير من البيانات في الجيل الثالث .

    قدم الجيل الثاني ونصف المزيد من الخدمات بدوره هو ايضا ,, مثل المقدرة على ارسال الوسائط المتعددة (( mms )) وتنزيل النغمات والرنات والخلفيات والعاب الجافا .
    وفرت معايير الاتصالات عبر الجيل الثاني مستوى متوسط من التشفير وحماية البيانات ما جعلت التنصت صعبا على الهوات لكنه ليس مستحيلا ...
    يرى البعض ان الجيل الثاني والنصف وما بعده ما هو الا محاولة للتطور بعيدا عن مسار الجيل الثالث الذي يتطلب نفقات كثيرة لتطبيقه .
    لكن ذلك غير صحيح ذلك ان خدمات الجيل الثاني والنصف اسرع من تلك الموجودة في الجيل الثاني لكنها اقل سرعه من تلك التي في الثالث كما سنرى .

    --------------------------- يتبع ...

  6. 5 أعضاء قالوا شكراً لـ moussa010 على المشاركة المفيدة:


  7. #4
    moussa010 متواجد حالياً
    :: عضو مميز ::
    تاريخ التسجيل
    Jul 2012
    المشاركات
    1,002
    معدل تقييم المستوى
    43
    شكراً
    3,592
    تم شكره
    2,492

    افتراضي رد: أجيال الهاتف من 0 الى 4...!!

    ***
    **
    *
    ----------- تابع ...

    الجيـــل الثالث ( 3G ) :-
    اهم مزايا الجيل الثالث من تقنية الاتصالات النقالة هي القدرة على دعم عدد اكبر من مستخدمي الصوت والبيانات في وقت واحد وبمعدلات نقل بيانات سريعه جدا لكنها كذلك اشتهرت بحتمية ترقية شركات الاتصالات لعتادها والحاجة لشراء هاتف يدعم مزايا الجيل الثالث ما جعلها ترقية مكلفة جدا للجميع ,, مزودي الخدمة ومشتركيها ....

    تستند شبكات الجيل الثالث الى معايير الاتحاد الدولي للأتصالات (( ITU )) ضمن برنامج الاتصالات النقالة الدولي (( AMT 2000 )) ,,, توفر خدمات الجيل الثالث القدرة على نقل كل من البيانات الصوتية ( مثل المكالمات الهاتفية ) والبيانات غير الصوتية ( مكالمات الفيديو ) وتحميل المعلومات والموسيقى والصور والرسائل الفورية وولوج الانترنيت وتبادل الرسائل الالكترونية كل هذا في وقت واحـــــــــد .

    من اشهر تطبيقات شبكات الجيل الثالث , تقنية ( UMTS ) والمعتمدة على تقنية ( CDMA-W )
    وكذلك تقنية دو ايف ( DO-EV ) التي توفر سرعه نقل عالية جدا لشبكات ( CDMA ) التي اشتهرت بانتشارها في الولايات المتحدة الامريكية وبعض البلدان الاخرى .. يرى البعض الى تقنية سي دي ام اي الى انها اكثر تقدما في مجال البث والارسال وانها تستغل مدى التردد اللاسلكي المتاح لها بشكل افضل ,, لكن هذا الاستغلال له اثار جانبية .. اذ انه مع زياد عدد الهواتف النقالة المرتبطة من برج الارسال ,, كلما ضعفت اشارة هذا البرج ,, وبدات الهواتف البعيدة عن البرج في المعاناة من وربما فقدان الاتصال .
    ثمة مأخذ كثيرة على الجيل الثالث يثيرها المشغلون والمستخدمون على سواء , ابرزها ارتفاع كلفة الترخيص وكلفة بناء البنى التحتية الضرورية وكذلك اسعار الهواتف الخاصة بهذا الجيل ونقص التغطية حيث انها لا تزال خدمة جيدة والاسعار العالية لبعض الخدمات لا سيما الاتصال بالانترنيت فضلا عن اثارة التساؤلات حول الموجات الكهرومغناطيسية وتأثيرها على صحه الفرد .

    قد تم تاخير نشر شبكات الجيل الثالث في بعض الدول بسبب التكاليف الباهظة لترخيص الترددات الاضافية ففي بعض اجزاء العالم لا تستخدم لا تستخدم شبكات الجيل الثالث ترددات البث ذاتها للجيل الثاني ,, مما يتطلب من مشغلي الهواتف الجوالة بناء شبكات جديدة بالكامل وترخيص ترددات جديدة ما خلا الولايات المتحدة حيثما تقوم الشركات المشغلة بتوفير خدمات الجيل الثالث بالترددات ذاتها المستخدمة حاليا .

    تعتبر اليابان وكوريا الجنوبية الاسرع نسبيا في تبني الجيل الثالث , بعدما وضعتا بين اولوياتهما تطوير البنى التحتية التكنولوجية وتخفيض كلفة ترخيص الترددات الجديدة . ويمكن النظر الى اليابان على انها اول دولة دخلت معايير الجيل الثالث على شبكاتها , مرد ذلك وجود شهية كبيرة لدى الجمهور الياباني لأستخدام الهاتف النقال وتطبيقاته بوفرة , ولعل هذا ما يبرر لماذا اليابان لم تمر بالجيل الثاني والنصف حيث قفزت من الجيل الثاني الى الجيل الثالث مباشرة .

    كانت الفكرة السائدة ان مكالمات الفيديو ( اكثر التطبيقات التي استخدمت في الترويج عن الجيل الثالث ) هي اكثر ما سيدفع المستخدمين للأنتقال للجيل الثالث ,, لكن جمهور المستخدمين اثبت عكس ذلك , ذلك ان مكالمات الفيديو شغلت حيزا صغيرا من اكثر تطبيقات الجيل الثالث استخداما .. في حين حل في المقدمة تطبيقات تنزيل ملفات الموسيقى ومقاطع الافلام والصور كأكثر تطبيقات الجيل الثالث استخداما .

    يقدر عدد شبكات الجيل الثالث العاملة حاليا باكثر من 60 شبكة تعمل في 25 بلدا حول العالم ,, وتستخدم شركات الاتصالات في كل من اسيا واوروبا والولايات المتحده تكنلوجيا (WCDNA ) لتشغيل شبكات الجيل الثالث مما عزز من انتشار الجيل الثالث من الاتصالات الجوالة توصية الاتحاد الاوربي بأعتماد شبكات عاملة بهذا الجيل على كافة اراضي دول الاتحاد قبل نهاية 2007 .

    الجيـــــل الثالث والنصـــف ( 3.5 G ) :-

    تقنية تستخدم بروتكول التهاتف المنبثق حديثا (( HSDPA )) عالي السرعه من عائلة (( HSPA ))
    الذي يوفر مسارا تطوريا سلسا للشبكات المستندة الى معيار (( UMTS )) الدولي مما يتيح معدلات نقل بيانات اشد سرعه .
    تدعم تقنية (( HSDPA )) حاليا 1.8 ميكابت و 3.6 ميكابت وثمة خطط مستقبلية لتحقيق سرعه 14.4 ميكابت وما فوق .
    وتقنية (( HSPA )) التي تعتبر تطورا لمعيار (( UMTS )) تحقق الزيادة في سرعات نقل البيانات لتحديد قناة (( W-CDMA )) و (( TD-CDMA )) قناة تحميلية مشتركة عالية السرعه (( HS-DSCH )) تعمل بطريقة مختلفة عن قنوات (( UMTSCDMA )) .
    يستخدم بروتكول اتش اس دي بي اي حاليا في 39 بلد ضمن 64 شبكة وعلى الرغم من الجيل الثالث من الاتصالات لا يتوفر في معظم البلدان فان هذا البروتكول يعتبر تحديثا بسيطا نسبيا حيثما ينتشر معيار يو ام تي اس فعليا وابدت 121 شبكة التزامها بالارتقاء تحديثا الى اتش اس دي بي اي في 55 بلدا .
    بعد ان كانت شبكات(( سي دي ام اي - إي في دي أو )) هي من احرز قصب السبق من ناحية الاداء حيث تميزت الشركات المشغلة الكورية واليابانية بنجاحها الكبير في هذة التقنية بدأ الوضع يتحول لصالح (( اتش اس دي بي اي )) مع اقدام عدد متزايد من المشغلين عبر انحاء العالم على تبني هذة التقنية الجديدة .

    وتقوم شركتا الاتصالات (( كي تي اف )) و (( اس كي )) الكوريتان الجنوبيتان ببناء شبكات (( اتش اس دي بي اي )) في انحاء البلاد فيما تعلن الشركة الاخيرة طرحها في الاسواق منتصف هذا العام اجهزة عاملة بهذة التقنية فضلا عن وقف تمويلها لشبكة (( سي دي ام اي 2000 ))
    تكرر وضع مماثل في استراليا حيثما اعلنت شركة الاتصالات تيلسترا اغلاق شبكتها (( سي دي ام اي - اي في دي او )) واستبدالها بشبكة (( اتش اس دي بي اي )) ويبقى نجاح هذة الشبكة كمعيار لاسلكي عريض النطاق بمواجهة معيار (( واي ماكس )) ((IEEE 802>16e )) غير جلي حاليا بانتظار انتشار تطبيقه على مستوى العالم .

    ----------------- يتبع ...

  8. 7 أعضاء قالوا شكراً لـ moussa010 على المشاركة المفيدة:


  9. #5
    moussa010 متواجد حالياً
    :: عضو مميز ::
    تاريخ التسجيل
    Jul 2012
    المشاركات
    1,002
    معدل تقييم المستوى
    43
    شكراً
    3,592
    تم شكره
    2,492

    افتراضي رد: أجيال الهاتف من 0 الى 4...!!

    ***
    **
    *
    ----- تابع ...

    الجيــــــــــــل الثالث وثلاثة ارباع ((3.75 g )) :-


    تعتبر تقنية (( اتش اس يو بي اي )) (( hsupa )) عالية السرعه لتنزيل الرزم البيانية بروتكول اتصال من الجيل الثالث من عائلة (( اتش اس بي اي )) بسرعات تحميل تصل الى 5.76 ميكابت ويتوقع ان تستخدم قناة تحميل معززة خاصة ( إي-دي سي اتش e-dsh )) حيثما ستوظف مناهج تكيفية مماثلة لتلك المستخدمة في تقنية ((اتش اس دي بي اي hsdpa )) ذات فترات ارسال اقصر تتيح تكيفا اتصاليا اسرع ابرزها تقنية (( اتش اي ار كيو harq )) التي تجعل من عملية اعادة الارسال اكثر فعالية وتؤدي في النهاية لتحقيق سرعه اتصال عالية ودقة اكبر .

    امــــــــــا اذا كنت لا تعرف اغلب هذة التقنيات الحديثة فلا تقتلق لان الهواتف الحديثة ستبدأ في دعمها عن قريب .

    الجيــــــــــــــل الرابــــــــــع ((4 g )) :-

    ليس ثمة تعريف محدد لنظام الجيل الرابع من الاتصالات النقالة لكن يمكن اختصار المزايا المتوقعه له بانه سيكون نظــاما متكاملا لعدة انظمة مرتكزا الى بروتكول الانترنيت وشبكة حاضنة لعدة شبكات تطورت بعد تقارب الشبكات السلكية واللاسلكية فضلا عن الكومبيوتر والالكترونيات الاستهلاكية وتكنلوجيا الاتصالات والتقاربات العديدة الاخرى .
    من شأن هذة التعديلات الجديدة المدخلة على هذا الجيل الجديد ان توفر معدلات سرعه 100 ميكابت و 1 كيكابت على التوالي في بيئات داخلية وخارجية مع مستويات امان عالية متيحه اي نوع من الخدمات في اي وقت واي مكان يتكلفة مقبولة .

    ويعرف (( المنتدى العالمي لأبحاث اللاسلكي )) (( wwrf )) الجيل الرابع للاتصالات بانه شبكة تعمل عبر تكنلوجيا بروتكول الانترنيت وتدمجها مع تطبيقات وتقنيات اخرى مثل الواي فاي و واي ماكس وتشغلها بسرعات تتراوح بين 100 ميكابت (( في شبكات الهاتف الجوال )) و 1 كيكابت (( في شبكات الواي فاي والواي ماكس )) المحلية .

    اذا الجيل الرابع للاتصالات ليس تقنية او معيارا واحدا انما مجموعه من التقنيات والبروتكولات تتيح معا شبكة لاسلكية بأقصى فعالية وافضل الخدمات واخفض التكاليف .

    تم تشغيل هذة الشبكة لاول مرة في مدينة شنغهاي الصينية حيث وصلت سرعه نقل البيانات الى 101.3 ميكابت لأجهزة الهاتف ...

    ... انتهى ................ اجدد اعتذاري عن الاطالة ... ولكن للافادة ...!

  10. 10 أعضاء قالوا شكراً لـ moussa010 على المشاركة المفيدة:


  11. #6
    zahaf غير متواجد حالياً
    :: مراقب::
    تاريخ التسجيل
    Mar 2012
    الدولة
    mostaganem
    المشاركات
    4,293
    معدل تقييم المستوى
    182
    شكراً
    39,854
    تم شكره
    15,171

    افتراضي رد: أجيال الهاتف من 0 الى 4...!!

    بارك الله فيك اخي عبد الله على هاته العلومات القيمة

    مع اني لم اقراها كاملا

    شكرا
    أجيال الهاتف من 0 الى 4...!!

  12. 6 أعضاء قالوا شكراً لـ zahaf على المشاركة المفيدة:


  13. #7
    driss_dz متواجد حالياً
    :: محترف Soft & Hard ::
    تاريخ التسجيل
    Mar 2012
    المشاركات
    1,045
    معدل تقييم المستوى
    35
    شكراً
    718
    تم شكره
    2,685

    افتراضي رد: أجيال الهاتف من 0 الى 4...!!

    مشكور أخي الكريم

  14. 5 أعضاء قالوا شكراً لـ driss_dz على المشاركة المفيدة:


  15. #8
    Redha غير متواجد حالياً
    إدارة تنظيمية
    تاريخ التسجيل
    May 2012
    الدولة
    الجزائر
    المشاركات
    5,593
    معدل تقييم المستوى
    10
    شكراً
    22,300
    تم شكره
    22,176

    افتراضي رد: أجيال الهاتف من 0 الى 4...!!

    بارك الله فيك اخي موسى على هذه المعلومات ...

    جزاك الله كل خير


    تم نقله الى قسمه الصحيح
    .............قــال الله تعالى(ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد).....
    ..........اذا كنت تريد سرعة الرد عليك .. كن واضحا في طرحك و اجعل من عنوان موضوعك واضحا و ملخصا لما تريد.......

    ..اذا كنت لا تقرأ الا ما تبحث عنه ... فلن تتعلم و لن تكون ملما بميدان عملك..


  16. 6 أعضاء قالوا شكراً لـ Redha على المشاركة المفيدة:


  17. #9
    MED LAMINE غير متواجد حالياً
    الادارة
    تاريخ التسجيل
    Mar 2012
    الدولة
    الجزائر
    المشاركات
    8,912
    معدل تقييم المستوى
    10
    شكراً
    26,772
    تم شكره
    37,300

    افتراضي رد: أجيال الهاتف من 0 الى 4...!!

    جزاك الله خير خويا موسى معلومات مفيدة جدا

  18. 5 أعضاء قالوا شكراً لـ MED LAMINE على المشاركة المفيدة:


  19. #10
    FaYsSaL_GsM غير متواجد حالياً
    الإدارة
    تاريخ التسجيل
    Mar 2012
    الدولة
    Dzgsm
    المشاركات
    10,094
    معدل تقييم المستوى
    10
    شكراً
    33,596
    تم شكره
    42,199

    افتراضي رد: أجيال الهاتف من 0 الى 4...!!

    بارك الله فيك خوية موسى

    فعلا موضوع مهم جدا وهام لمعرف أجيال الهاتف النقال

    ++ تقييم + تثبيت لفترة

  20. 4 أعضاء قالوا شكراً لـ FaYsSaL_GsM على المشاركة المفيدة:


صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. الهاتف لا يشتعل
    بواسطة easyphone في المنتدى قسم Easy-Jtag ByZ3X Team
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 04-11-2014, 23:07
  2. أجيال الهاتف من 0 الى 4...!!
    بواسطة moussa010 في المنتدى قسم الثقافة العامة
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 12-28-2013, 07:28
  3. قطع غيار الهاتف
    بواسطة ahmed yacin في المنتدى قسم عروض البيع والشراء
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 06-09-2013, 23:56
  4. هات الهاتف
    بواسطة laid في المنتدى القسم الترفيهي
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 11-03-2012, 20:33

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
الأرشيف | الاتصال بنا | Privacy-Policy